اسباب ارتفاع درجه حراره محرك السياره

يعتبر محرك السياره من المحركات الحراريه التى تنتج اقصى كفاءه لها خلال درجه حراره معينه حسب تصميم الشركه المصنعه ويتم الحفاظ على درجه حراره المحرك من خلال دوره التبريد ودوره الزيت لتجنب انخفاض او ارتفاع الحراره عن الحد المسموح به .
ويلاحظ الكثير من الاشخاص ارتفاع مؤشر الحراره اثناء القياده عن الحد الطبيعى ويرجع ذلك الى العديد من الاسباب التى تنتج بسبب عدم الاهتمام بعمل الصيانه المستمره للسياره او تلف احد الاجزاء نتيجه انتهاء العمر الافتراضى له وفى هذه المقاله سيتم سرد جميع الاسباب التى تؤدى الى سخونه المحرك بسبب مشاكل فى دوره الزيت او دوره التبريد

 اسباب سخونه محرك السياره

اولا بالنسبه لدوره الزيت :


زيت المحرك ليس فقط  يعمل علي تليين وتقليل الاحتكاك بين الاجزاء الميكانيكه بل ايضا يعمل على تبريد المحرك وازاله الرايش من جميع اجزاء المحرك . وهذه جميع مشاكل دوره الزيت النى تؤدى الى سخونه المحرك :

1- نقص مستوى الزيت ( بسبب تسريب زيت من طبه او جوان الكارتيره - المحرك بياكل زيت )
2- زياده مستوى الزيت  ( وذلك عند تغيير زيت المحرك )
3- تلف طلمبه الزيت ( بسبب انتهاء العمر الافتراضى لها )
4- انسداد فلتر الزيت ( بسبب عدم تغيير فلتر الزيت فى الاوقات المحدده له )

ثانيا بالنسبه لدوره التبريد :

1- نقص مستوى ماء التبريد عن المستوى المطلوب
2- تلف غطاء الردياتير
3- عدم عمل مراوح التبريد
4- تلف طلمبه الماء
5- تسريب فى الردياتير او الخراطيم الواصله بين المحرك والردياتير
6- تسريب ماء من طبات المحرك بسبب الصدأ
7- تلف ثيرموستات كوعه الماء
8- عدم نظافه ماء التبريد او اختلاطها بالزيت
9- تلف جوان وش السلندر
10- انسداد مواسير الردياتير

ملحوظة

ارتفاع درجه حراره السياره مع عدم الاهتمام بحل المشكله سوف تؤدى الى تلف جوان وش السلندر وقد تؤدى الى تلف المحرك بشكل كامل ( المحرك يقفش ) وفيما يلى سيتم سرد اعراض تلف وش السلندر:
1- خلط زيت على ماء ( الزيت مطحن )
2- ضعف عزم المحرك بشكل ملحوظ ( المحرك بيفوت )
3- فوران الماء فى الردياتير
4- خروخ دخان ابيض سماوى من الشكمان ( المكنه بتاكل زيت )
5- نقص مستوى ماء التبريد

 لذلك يجب تجنب ارتفاع درجه الحراره بالصيانه الدوريه وتغيير الزيت وفلتر الزيت فى الميعاد المحدد وتنظيف دوره التبريد كل 6 اشهر واستخدام ماء تبريد موثوق بها .


إرسال تعليق

أحدث أقدم